الموضوع: { اقتبآسآت }
عرض مشاركة واحدة
  #14 (permalink)  
قديم 21-01-2010, 10:48
الصورة الرمزية وَنَّـة خَفوقْ،
وَنَّـة خَفوقْ، وَنَّـة خَفوقْ، غير متصل
" م ـوتٌ ' و ' م ـيلآد "
 
بداياتي : Jan 2007
الـ وطن : فبرآيرْ قديمْ ،
المشاركات: 1,603
تقييم المستوى: 19
وَنَّـة خَفوقْ، is on a distinguished road
Exclamation سقف الكفايَـ ه - محمد حسن علوان ،

ربما كُنتُ من القراء الذين يضعون خطوطاً عريضـ ه تحت بعض السطورفي تِلك الروايات التي تمر عبر مكتبتي ، لا أستطيع أن أمر مرور الكرام على أي كتاب فكيف إن كان كَ هذا!


هُنا بعض من أجمل سطور ذاك الكتاب التي تبلغ عدد صفحاتـ ه 399 ص ،
كان أن وضعت خطاً عريضاً تحت هذه :


- جامحه هي الكتابه التي تستمد مدادها من الذاكره التي تغمس يراعها في الوجع تشرب من ماء الروح الشيح بنهم التي تخرج إلى الحياه قبل أن أحجز لها مكاناً فيها .


- من قال أن الموت يعترف بالشهادات ويفكر في الطموحات ويحترم الأحلام ويؤمن بالآمال التي تستهلك العمر؟

- إننا لا نتجنب الحزن ..إننا نتجنب المرور فوقه فحسب نقيل أنفسنا من عثرات الأقدام بتسوية الطريق ..من يقيلنا من عثرات القلوب ؟

- عندما تبكي أمي ، أحترقُ مثل الأغصان الجافة ، لا أفكر في أسبابٍ منطقية ، فقط أكتشفُ أننا شخصٌ واحد، يبكي بعيونٍ أربع !

- عندما لا يمكن للحياه ان تستمر لابد أننا نحتاج إلى وقفه طويله للحزن، الحياه تكره أن نتجاهل ضرباتها لنا ، وترفض أن نستمر فيها دون أن نقف عديداً لنعلن إنهزامنا أمام سلاحها القدري..إننا نقدم لها مزيداً من العمر كلما إحتجنا مزيداً من العمر وعندما تنتهي أحزاننا أو تتجمد في أضلاعنا نموت ..بين الموت والحزن تواطؤ وتناقض والموت نظنه .بدايه حزننا هو نفسه نهاية حزنه لذلك لسنا في حاجه لأن نخشى الموت ولكنا نخشى أن تستمر بنا الحياه ونحن حزانى.

- أن أمراهً تحترم حب الرجل الأول هي الوحيده التي تستحق أن تكون حبه الثاني .

- إننا نشتهي الموت عندما نشعر أن موتنا سيحدث إنقلاباً ما في الكون ، ونتمنى الموت عندما نشعر أننا أتفه من أن يغير موتنا شيئاً، فرق بين الأشتهاء والأمنيـه.

- أكثر الأماكن دفئاً أحياناً وجوه المسنين /إنها تريد أن تخبرنا نحنُ الذين مازلنا نتسكع أول الطريق ،عن الكثير من خبايا الحياه ولكن صمت هذه الوجوه يترك لنا تنوعاً ثرياً للأعتبار .

- اتعلم يا بني لما يموت الكهول أخيراً ؟ ليس لأنهم إستنفذوا سنواتهم وما تبقى لهم من العمر ، ولكن لأنهم من خلال سنواتهم وعمرهم فهموا الحياه للأسف ، وعندما يفهمونها تطردهم هي بدورها ليظل ما فهموه سراً تحاصره قبورهم وأوراق ذكرياتهم.


- ليت اللواتي يسرقن أقدار الرجال يجدن على الأقل صياغة الأعذار !
إنهن لا يعطيننا عذراً مقنعاً نمسح به دموع الحسره عليهن والشعور بالظلم والمهانه وإحتقار الذات

- بقدر ما تكون أحلامنا جميله مثل الطيور ، بعضها يحلق في الأفق ، وبعضها يحط على أشرعة الصيد ، وبعضها ينام بين دموعنا ، بقدر ما تختفي كلما كبرنا فلا نعود نراها ، أو تموت في أيدينا ، وتتعفن ، ويؤذينا رائحتها..
أحلام كبرى، صرنا نتمنى إلا تتحقق لأن تيار حياتنا لم يعد آمناً للسباحه ، وأحلام صغرى ، لم تعد ذات قيمه لأن تحقيقها صار يشبـ ه أحتفالاً صغيراً في مدينـ ه منكوبـ ه .


- الرسم والكتابه كلاهما تضييع للحياه في عقدة المساحه البيضاء .

- أن تكتب يعني أن تفني عمرك في محاولات تائِهه لشرح ذاتك للأخرين ، الأخرون هم الناس الذين لا يأبهون بِك أصلاً، وعندما تغيب يهتمون بها ..لانهم يستغلون محاولاتك في شرح ذواتهم من خلالها .

- عجيب أمر الصداقه هذه العلاقه التي لاقيد عليها من التكوين في أي وسط ،وأي محيط وبين أي أثنين قادرين على وصلها بين روحيهما،وهي الصداقه أيضاً تلك العلاقه التي تنشأ داخل العلاقات الأخرى ، بل تقيم نفسها كضروره لأستمرارها ، إنه الشعور الذي يقف جانب الجحب بنفس المستوى ، ودون أن تتعلق به أي عيوب الحب ومساوئه.


- إنهم يكتبون لأنهم يتألمون ، أو لأنهم تألموا يوماً ما ، وهذه هي الهويه الأولى ،القلم أداه صغيره نخلق بِها أوهاماً بحجم آلامِنا .

- أتساءل كم ستكون الحياه عادله لو أنها تحرمنا من كل مالم نعرف ، وكم هي قاسيه عندما تعرفنا على الشئ ثم تسرقه هو وفرحتنا به ! .

- لو قدر لي أن أغير خريطـة حزني الآن لربما ترددت كثيراً ولو كانت أحزاني الجديده أقل وقعاً والماً على النفس يبدو أن الأنسان الذي كتب عليه خالقه الَكبد ، لم يحرمه نعمة التعايش معه.

- ماذا نملك نحن البشر أما أقدارنا الإلهيه؟!
الحزن هو طعامنا الأول على الأرض ، تتغير الأحوال ، والأقدار ، ويأتينا حزنُ ما ،مهما كانت الظروف ومهما كانت التقيه.


- إن أحداً لم يلغ السعاده طيلـة سنه ، هو يمشي في الطريق الخطأ حتماً ، السعاده على بعد أيامٍ منّا ولكنّا نجهل الإتجاه.

- أتعلمين ماذا تشبه الغربه يا مها ؟، تشبه المبنى الأيل للسقوط نعيش تحت سقوفه القديمه ، ولا ندري متى يسقط فوق رؤوسِنا ولكن من يأبه لذلك .

- أوجاع المنفيين الذين شردتهم حقيبة سفر يتنقلون بها من مطارٍ يكرههم إلى مطارٍ يكرهونه .

- الإحساس بالِذل مؤلم ، بينما الذل نفسه قد يُنسى .

- بعض الجراح نتألم لوجودها وليس لإيلامها جرح بعد جرح نفقد الإحساس بالألم،ونلتفت لمواجهة الأقدار مرةً أُخرى.

- بوصلة البكاء هذه مفقوده عند الغرباء، يبكون متى لا يجدي البكاء شيئاً، ويحسبون دموعهم متى تكون الدمعه الواحده أشفى لوجعهم من أعشاب الدنيا بأسرها .

- لو نعلم متى نبكي !، ومتى نسمح لدمعه أن تفر من أعيننا ؟ أنها لحظات دقيقه حاسمه تلك التي نتخذ فيها قراراً بالبكاء، إنه يشبه مبضع الجراح الذي يقطع هنا فيشفى ، وهناك فيميت .
|

____________________________________

كَمْ بَدت السماءُ قريبـ ة *
رد مع اقتباس