الموضوع: { اقتبآسآت }
عرض مشاركة واحدة
  #16 (permalink)  
قديم 27-01-2010, 12:52
الصورة الرمزية وَنَّـة خَفوقْ،
وَنَّـة خَفوقْ، وَنَّـة خَفوقْ، غير متصل
" م ـوتٌ ' و ' م ـيلآد "
 
بداياتي : Jan 2007
الـ وطن : فبرآيرْ قديمْ ،
المشاركات: 1,603
تقييم المستوى: 19
وَنَّـة خَفوقْ، is on a distinguished road
Exclamation طوق الطهاره - محمد حسن علوان ،

إتجاه الروايَـ ه هُنا مغايراً جداً ، وإن كُنت شخصياً سلكتُ إتجاه نقد الكثير من محتواها كَ قارِئَـ ه ،لَ ربما طغت لغَـ ة الفلسفـ ه فيها كثيراً جداً لتبرر الكثير مما لا يُبرر ،إنما رغم أن الكثير من محتواها لا يُعد نقي أبداً ،إلا أن بعض الفلسفات تِلك لابُد أن تكون هُنا ،


-إن المحرض الأكبر للكتابـ ه بعد الحب هو إستعصاء الفهم وليس وفرتـ ه! لأن شيئاً من صرير القلم يشبـ ه حفيف المكنسـ ه وهي تقنع الأرض بضرورة النظافـ ه ولهذا ظلت الكتابـ ه عندي حاجه ملحه كلما تراكمت الفوضى فوق قلبي ولا أستغني عنها بسهولـ ه من أجل حياه أكثر توازناً وأماناً مثل المخمور لابد أن يمشي على سطر مستقيم حتى يتبدى لـ ه مدى سكرتـ ه.

-" لإنك تبالغ في وجومك ، مثلما تبالغ في فرحك ..هذا يعني أنك تعيش قيد الحب ، أو ما بعده ، الحب لا يعلق على وجوهنا لوحـ ه الحزن الثابتـ ه كما نتوقع ، كل ما يفعلـ ه هو أن يزيد حرارتُك درجـ ه واحده ، تكفي لتجعلك متذبذباً بين حالاتٍ مختلفه،"

-ربما أننا في حقبـ ة معينه من الفلسفـ ه قمنا بتضخيم دور الزمن، حتى منحناه بعداً وحشياً لم نتخلص منـ ه عبر أجيال.

-"الأحلام طيور بطريق يا زوجتي العزيزه، تمشي بغباء ،ولايمكن أن تطير البتـ ه، فلا تثقي بمخلوقات كهذه "

- السفر على حبّ، مثل الأدويـ ه الحرجـ ه ،قد يشفيك،وقد يرديك،بعض المدن تحمل في شوارعها قوة الشفاء، وبعضها مدن سامه فعلاً.

-أن أوجع الأيام بعد الحب ليس أولها لأن النبتـ ه لا تتألم فور إنقطاع الماء، بل عندما يبدأ الجفاف فعلاً!.

-لا يمنح الحب خيارات أُخرى ، إلا عندما نتوهم ذلك، وفي إعتقادي أن البشر لم يكتبوا الكتب ، و يصنعوا الأفلام ، إلا عندما بلغ إحباطهم من عاديـ ة الأشياء حداً جعلهم يبررون كل ما حولهم ليتحول إلى أسنّـ ه حاده يخترقون بها هذا الجدار العادي المؤلم.الإشتعال.لم يحدث يوماً وحده، ليس من عادة الطبيعـ ه أ تحرق نفسها، علينا أن نتحمل أعباء ذلك إذا بقينا تواقين إلى كل حريق جميل.

- إن حياتي ترسمها النساء، وتاريخي يكتبنـ ه هُنّ!

-دائماً حاول أن تجعل المرأه المميزه، العظيمـ ه ،الإستثنائيـ ه ،صديقتك وليس حبيبتك، ستستمتع بصداقتها أكثر من حبها ، تميزها سيؤديك، سيؤلمك، وفي المقابل ،لا أريح ولا أجمل من حب إمرأه عاديـ ه تجدها في كل مكان.

-تذكر دائماً أنـ ه من نعم الله الكبرى أنه لا توجد علاقه نسبيـ ه بين جمال النساء ومستوى عقولهن ، وإلا لأنقسمت النساء إلى :إما نابغات لا قبل لنا بهن ،أو طحالب لا يلفتن الانتباه إطلاقاً.

-"آخر الكلام: أيها السيد الحب إن العباءه النورانيـ ه تتسخ عمداً هُنا ، ما الذي جاء بك؟ عد إلى كوخك الشمسي الجميل ، ولو في سيارة أُجره .وأغسل يديك من أنصاف العشاق ، وأرباع المؤمنين، وكل خبزك، ونم ،ولا تحلم بنا مرهٌ أُخرى !"

-" لا تحلم بي مره أُخرى لا تلوث خيالك الكوثري بِ إمرأه تافهـ ه مثلي، أنت جميل ، وليس عندي ما إلبسه لأحلامُك !"

- إن الحب إستثناء، وأما القاعده فهي أن تأخذ من المرأه ما تمليـ ه عليك رغباتُك الروحيـ ه
والجسديـ ه وكما هي الاستثناءات دائماً محفوفـ ه بالقلق ،فإن القاعده دائماً معبده بِ الراحه والسكون .

-عندما نفشل تماماً في إيجاد نتيجـ ه مقبولـ ه، فلابد من أن يكون الخطأ في القانون الذي نعمل بـ ه، ولنتأكد من هذا الحب يجب أن نخوض مغامره صغيره، ونغيره، وعندما نسقط بعدها، نقع في خيارين، إما أن نفسر سقوطنا بِ أنـ ه عدم تعوّد القانون الغائب،أو أن القانون أصلاً لك يكن يستوجب أن يغيب.

-نحتاج أحياناً إلى عُشاق كومبارس يؤدون أدوار الحب الخطيره بدلاً منا .

- ربما أفضل ما يمكننا أن نفعلـه بعد الحب إلا نقف على أطراف أصابعنا نتأمل الراحلين مثل حيوانات النمس العصبيـ ه، بل يجدر بنا أن نركض في الاتجاه العكسي تماماً، فالجهات لم تخلق أربعاً لوجه العبث.

-من الغباء أن نستمر حزاني بعد ملايين السنين من أختراع الحزن ، من دون أن نكتشف بعد طريقـ ه السري في دواخلنا.

- ربما كان الغضب هو المضاد الحيوي المناسب لحالات الحزن المزمنـ ه. على الحزانى أن يتعلموا كيف يغضبون في الاتجاه المناسب، والوقت المناسب، فوحده هذا الغضب الآمن يعيد ترتيب الدماء، ورصف القلب، وإعادة الأمور إلى نصابها بعد أن إلتوت على نفسها مثل العظام المشوهـ ه.

|

____________________________________

كَمْ بَدت السماءُ قريبـ ة *
رد مع اقتباس