الموضوع: هِنْـد
عرض مشاركة واحدة
  #27 (permalink)  
قديم 11-08-2009, 12:05
الصورة الرمزية ليس بعد ..
ليس بعد .. ليس بعد .. غير متصل
كـائن
 
بداياتي : Apr 2008
الـ وطن : (كَوْكَوْ) آخر ..
المشاركات: 60
تقييم المستوى: 0
ليس بعد .. is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: هِنْـد

الباذخ / نرد ...

تحية بحجم فضاء .. / / ...

أدنو من حمى السر فتنعتق الأغطية , تلوح في ثنايا الكشف معضلة الانفلات !!
كيف تجرأ ( الوقع ) فطمس ملامح الواقع ؟؟ كيف تفلت الحلم من أسر الحقيقة ثم عاد فأوغل في ما يشبه عزلة الجنين في باطن حلم ؟؟!

( هند ) ... ليس صيغة سرد , شق ( حكيه ) من أعلى يباس الحبك , لأدنى بحر النقض / ...... !!
( هند ) نصُ باطني أوغل في بداهة المنظور حتى سرى في درب السراب ! ثم ارتقى لينعتق من قيد الترحال في درب ( الخفي ) المُشكل !!

* جاء النص في بدأه مستنفراً , لحالة الترحال النمطي , من خلال رحلة اعتيادية مجدولة , بين ثنايا الوطن الذي حضر لمحاً , واختفى حال نشوء الزمان , الذي كثّف حول ( وقعه ) - أعني الزمن - نسيج الحكاية , إذ يتضح تالياً , ما لتوهان مفردة الزمن في الوقائع , واختلاطها بالحدث , من تأثير الإبحار الحر المطلق , في ثنايا السرد والحكاية . فمنذ ولوج القاريء عالم ( هند ) يفقد بوصلة الزمن طواعية وبدون وعي ولا إدراك !! .. ما يحيل الحدث لعالم الرمزية الغير موغلة في الغرابة , بل وكأن رموز النص تحيل لفاعلية ( التأويل / والتعبير ) .. سيما وأن النص كما بدا لي كان منظومة رؤيا ( فارقة ) , في اللاوعي المضمر , في خاصرة النص : فهد !!!!

ما بدا جلياً هو اقتحام السارد لعوالم الخفاء , والزج بأدواتها الكتابية في عالم المجهول , ما أفضى بالتتابعية السردية , للوقوع في شََرَك كسر السر , ما أصاب فيما تلى , إدراك السردية في مقتل , فاختل اتزان التعقل , فعُوقب بحقنة مخدر !!

في نظري أن الرواي وقع أسير أزمة مربكة , والتي تمثلت في ( تجل ) هند - الرمز , هنا في النص , فقد باحت هند بالسر وكشفت المخبوء , ما دفع ( سعد ) الرفيق الذي ساهم في وسط الحكي في استثارة بصيرة ( فهد ) الموتور !! بحيث هو من أخذ على عاتقه مهمة مساندة ( فهد ) في خوضه للمجهول , وللمفارقة العجيبة أنه هو من خلص ( فهد ) في النهاية , من التمادي في هذا ( الوهم ) الطاريء !!
برأيي أن ( سعد ) هو - (أنا) - ( فهد ) الواعية , التي مارست الرقابة والمنطقة لانفلاتات فهد المتأرجحة بين ( هواه ) / ( هند ) ... و ( أناه ) العليا / ( مبارك ) ...
أظن أن ما كان حقاً هو صراعٌ متعدد الأقطاب , يشير دلالة جلية وساطعة , للصراع الأزلي الذي يسكن كلا منا , في مخزن ذواته المتعددة , كان نص ( هند ) تعبيراً بليغاً عن تشظي الذات , وممارستها لحدودها القصوى التي قد تحيل الواقع حلماً ؛ والحلم , ذهاناً مستشرياً , يؤثث فضاء الحكي بهلوسات الرموز , المتفلتة والسابحة في فضاء يعج بأشباح الوعي ونقيضه !!

( هند ) ثيمة باطنية مسلكية باقتدار .. قل الرجوع من الإبحار في أعماقها إلا لخبير !








( ياخواني بغيت اموت .. دورولي دوا العافية ) ...






و ليس بعد ..
____________________________________

تكلم لأراك ..

التعديل الأخير تم بواسطة ليس بعد .. ; 11-08-2009 الساعة 12:24 سبب آخر: ...
رد مع اقتباس