عرض مشاركة واحدة
  #12 (permalink)  
قديم 12-08-2009, 06:46
الصورة الرمزية كاتب عمومي
كاتب عمومي كاتب عمومي غير متصل
كلما فهمت تعبت !
 
بداياتي : Aug 2009
الـ وطن : الرياض
المشاركات: 197
تقييم المستوى: 0
كاتب عمومي is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: !&ღ; حَدَسِي ْيُشَكَلني بـِأنّنيْ عَلىْ وَشَكّ الهَاويَة ْ ؟ ღ .¸¸.



أجدني دائما مذنب إذا حاولت الاهتمام بما أقرأ ، وبما يجب أن أقول .
طبيعي جدا يا ميهاف ما يحصل ، طبيعي ، كيف لشخص - أي شخص - أن يتقبل رأياً لم يتعود عليه ؟ لقد أصبح الكثير من كتاب المنتديات أشبه برؤساء الدول العربية ، لا يريدون إلا الإطراء والتمجيد . وفي حال سمعوا غير هذه اللغة ، تدق في أذهانهم طبول الغضب ، والأحكام القاصرة !

أستأذنك ياعزيزتي ، أن أضع نافذه صغيرة في متصفحك ، بخصوص ما ذهبت إليه ، في أسلوب االوصف ، ودقته . لعلي أقنعك ، وأزيل الإرتياب الذي يتوشح ردك ، وأرجو إحسان الظن قبل الشروع بأي فكرة متوجسة .

المثال الأول /
أحبك ..
حتى يصبح حبك حاجاتي اليومية الهادئة !!

" اليزابيث باريت براوننج "
في الأدب الإنجليزي ..كانت قصة هذه الشاعرة وزوجها من أشهر قصص الحب الإنجليزية . ومن خلال وصفها في هذه العبارة ، يبدو أن شاعرتنا كانت تحب زوجها بطريقة غير مألوفة .
ماهي الحاجات اليومية الهادئة ؟؟
إنها الهواء والطعام والماء وكوب الشاي وبعض القراءة ونور الشمس ..
إنها الحياة !!
إنها ترغب أن تحبه ، حتى يساوي إحتياجها لحبه . مثل إحتياجها لأساسيات الحياه اليومية !!
من خلال هذه العبارة الرائعة للشاعره . يتضح أنه ليس من الضروري لكلمات كبيرة ومعقدة ، حتى نصف حاجتنا للآخر .

مثال / 2
لاتذهب بهدوء . في تلك الليلة الطيبة !!

" ديلون توماس "

ينتقد القصيبي هذا البيت للشاعر الإنجليزي الكبير توماس . واصفا معاني مجنونة لرجل عاش حياته بجنون !!
يخاطب توماس والده ساعة الإحتضار ( ولا أعتقد أن ساعة كهذه ، تقل عمقا عن أغصان الوجع المبهم ، المستعصي على الفهم !!) ويطلبه قائلا : لا تذهب بهدوء .لا تمت بشكل هادئ بسيط . كيف تفارق الحياه ونحن نقضي ليله رائعه ؟. كيف تفارقها بهدوء ؟ يجب أن تصرخ ، أو تصيح ، أو ترفض أن تموت ، وتتركني وحيدا بعد أن قضينا مثل هذه الليله الرائعه !!
أذهلني وصف توماس هنا .إنه وصف غير عادي .إنه يخالف كل ماهو متعارف عليه عند الإنجليز في لفظ .. إرقد بسلام .. أو مت بسلام .إنه يود من والده أن يموت ثائرا وبطريقه مختلفه !
هذا ليس بغريب . توماس كما يذكر لنا القصيبي . كان إنسان خارج المألوف . عاش حياته القصيره ثائرا متمردا . يسير من حب عاصف فاشل . إلى حب عاصف فاشل . حتى قتله حبه العاصف للكحول !
لم يستخدم توماس ، في هذا المعنى الدقيق الرااائع ، إلا كلمات بسيطة وهادئة جدا ، ولكنها غرست في النفوس معنى حزين جدا ، حزين لأبعد درجات الحزن !



مثال / 3

الظلمة باردة ..
لأن النجوم لا يثق بعضها ببعض !

"دبليو . اس ميرون " شاعر امريكي
ماذا سيحصل لو فقد الناس الثقة في بعضهم البعض .. ؟؟
ستخشى الذهاب للطبيب لأنه قد يكون غشاش ، ولن تفكر بالاكل بالمطعم خوفا أن يدس لك السم في الأكل ، وستقطع علاقاتك بالآخرين لأنهم خونه ، وستكره الزواج لأنه غير مضمون النهاية ..
ماذا سيحصل للمجتمع الذي يعاني أصحابه من فقدان الثقة ببعضهم البعض ؟؟
كل الإحتمالات السابقة !!
إنها الحياة المظلمة الموحشة . تلك الحياة التي تورثها إنعدام الثقة بالآخرين ..
إننا نعيش في حياتنا اليومية على مبدأ" الثقة " ..ولا نعلم أن الحياة لا يمكن لها أن تستمر دون هذا المبدأ .
هذا البيت للشاعر الأمريكي يصف حالة النجوم المضطربة عندما آثرت عدم الثقة في بعضها البعض ، ونأى كل واحد منها في معزل ، حينها كان الظلام البارد .. والبارد هنا تدل على فقدان لذة الحياة وحرارة المشاعر .
دبليو ، فضل هنا أن يعمل على نشر هذه الفكرة الدقيقة ، بعبارة أكثر من بسيطة .


مثال / 4
عندما رأى العصفور ذيل الطاووس أشفق عليه من عبء حمله ..

.. طاغور ..


عندما تنظر للطاووس وهو يستعرض بذيله الطويل ، ويختال بين أنظار المعجبين ، ويتبختر بخطواته في زهو . قد تظن للوهلة الأولى أن هذا الطاووس محظوظ بمثل هذا الذيل العجيب الملفت للنظر . الحقيقة ياساده . أن مأساة الطاووس الحقيقية ، تكمن في ذيله الجذاب !!.. إنه أكثر مايجعله ثقيل الطيران . سهل الإصطياد . بينما العصفور الصغير . يتنقل في خفة وسرعة ، ولايكاد يلفت إليه الأنظار فيعيش قليل الأخطار . مفعم بالحرية ..
على مثل هذا المشهد الذي نراه في حياة الطاووس والعصفور . يسقط طاغور هذا المشهد في حياة المشاهير أصاحب النفوذ والمال والشهرة . بالمقارنة مع البسطاء العاديين الذي لايراقب أحد تصرفاتهم ولايعلم الناس عن طريقة حياتهم ..
كم من المشاهير تحولوا إلى طواويس يختالون أمام الجماهير . وهم على إثر ذلك يجدون من التعب والتحفظ ومصادرة الحرية . مثل مايلقاه الطاوووس من ثقل ذيله الجميل أثناء طيرانه ..!!
هذا ما أذكره من قول شاعرنا القصيبي عطفا على كلام الشاعر الهندي القديم " طاغور " ..
ماهي التشبيهات التي استخدمتها هنا يا طاغور ؟
بالتأكيد لم يستخدم تشبيهات مصطنعة ( بكاء المطر ، شهقة البدر ، تراتيل الوريد ، موشور الحزن ، همهمة العشق ، أغصان الخيانة ، اختناق الهواء . ظمأ البحار .. ... الخ )

مجرد رأي حاولت أن أدعمه بالأمثلة ، وأوضحه بطريقة أكثر عمقا وتفصيلا ، وفي النهاية أقول لك يا ميهاف ، ولكل الاعضاء الكرام هنا ، نلتقي لنرتقي ، لنذكر بعضنا البعض ، ما هي الأشياء التي تحتاجها أقلامنا ؟ وماهي المعلومات التي يمتلكها أحدنا ، ويمكن أن يفيد بها الآخر ؟ ونتذكر دائما ، أن الثقة في نوايا الآخرين ، أمر مهم ومطلوب ، لأنه كما يقول ( دبليو )
(( الظلمة باردة ، لأن النجوم لا تثق ببعضها البعض ))

تحياتي المعطرة بالتقدير

رد مع اقتباس