عرض مشاركة واحدة
  #19 (permalink)  
قديم 18-08-2009, 03:51
البيان البيان غير متصل
السمو
 
بداياتي : May 2008
الـ وطن : نبض الحجاز
المشاركات: 193
تقييم المستوى: 0
البيان is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: !&ღ; حَدَسِي ْيُشَكَلني بـِأنّنيْ عَلىْ وَشَكّ الهَاويَة ْ ؟ ღ .¸¸.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاتب عمومي مشاهدة المشاركة
أضع ردي هنا في بداية الأمر ، مبينا مدى إعجابي بهذا الأسلوب المتوحش في السرد ، وكأنك تخنقين القلم بلا هوادة أو رحمة



أعتقد أنك تملكين كم هائل من الألفاظ ، وفهم دقيق لمعانيها ، وهذا واضح ورائع بحق .
أشعر بكثير من الحسرة ياميهاف ، عندما أرى من يمتلك القوة الكتابية ، وسعة المفردات والألفاظ ، ثم يقع في مطب بسيط ، يقع فيه الكثير الكثير من كاتبات المنتديات على وجه التحديد !
تسألين ماهو ؟
باختصار ( الخلط بين وصف الأمور بدقة ، وبين تعقيد الوصف ) .
الكاتب المحترف ، يصف المشهد بدقة متناهية ، حتى تكاد تشعر حقيقة بما يلوك في داخل نفسه !
أما الكاتب الهاوي ، فهو يهتم بألفاظ الوصف أكثر من الاهتمام بدقته ، فيكون الوصف أشبه بلغز مزعج ، لا يشعر به الناس ، وحتى لو شعروا لم يتأثروا أو يتحمسوا به .
عزيزي / كاتب عمومي ..
بداية أرجو أن تسمح لي بهذه المداخلة دام أنك رفعت شعار " نلتقي لنرتقي " .! وأرجو أن يتسع صدرك للحوار الذي تطمح إليه من خلال الكثير من مداخلاتك .
قرأت حقيقة مداخلاتك في هذا المتصفح , والذي عبّرت فيها عن رأيك بكل تجرد وشفافية .! وأنني أفهم أن تعبّر عن رأيك من ناحية فنية بحتة , ولا أظن أن أحد كان من كان سيغضب إذا كان ذلك الرأي ينطلق من معايير نقدية , وأسس فنية .
وبالعودة إلى مداخلتك التي أشرت فيها إلى إعجابك بالنص .! ماعدا النقطة التي وصفتها بأنها عمل غير احترافي .! وهي مسألة الوصف ودقته من جهة , وتعقيده من جهة أخري عند الكاتبة .!
أتساءل حقيقة على ماذا استندت في رأيك هذا .؟ بمعنى آخر هل كانت مداخلتك تلك مبنية على اعتبارات نقدية. ؟ أم أنه رأي شخصي يقوم على اعتبارات ذوقية . ؟
فإن كان رأيك ذلك يقوم على أسس نقدية فأرجو أن توضح للقرّاء , وأنا منهم بطبيعة الحال .! كيف يستطيع الكاتب أياَ كانت درجته .! التفريق بين الوصف بدقة ـ والتعبير لك .! ـ وبين تعقيد الوصف بدقة ـ والتعبير لك ـ أيضا في النص النثري .؟ لاحظ أنا أقول اللغة النثرية لا الشعرية .!

اقتباس:
(( مَنْ كَسَرَ شَوكَة ُ الّكَرَامَة ُ تَحّتْ جِلّدِ عَذْرَاءَ تَدْحَرَجّتْ
قَمَعا ً فَيْ رُبُوعْ الّغُرَبْةّ )) ؟
مَنْ مَزَجّ الْحـُلَمَ بـِشَهَقَة ٌ مَنْ مُوُشَوّرِ غَضَب ٌ مَتَكْورة ٌ بـِتَنْهيـِدّة ؟
مَنْ نَكَسَ الأعَلامْ فَوَقَ بَيآدِرِ الّعُمًرِ ؟

فالأمثلة التي اقتبستها من نص الكاتبة ــ ولتعذرني على الاختلاف معك .! ــ لم تكن توحي لامن قريب ولامن بعيد بأن هناك الفاظ وصفية من الأساس .. فضلا على أنها بسيطة أو معقدة .! لم تكن سوى تساؤلات تعبّر عن أشياء معينة في وجدان الكاتبة .!

من كسر شوكة الكرامة تحت جلد عذراء تدحرجت قمعاَ في ربوع الغربة .؟
هذه الصورة المبٌتكرة من وجهة نظري .! و المنطوية على ألم مقيم .!
لم تشتمل على أي وصف لا من قريب ولا من بعيد .! لم يكن الأمر سوى سؤال فاجع .! يبحث عن إجابة مقنعة للكرامة المكسورة قسراَ .!

من مزج الحلم بشهقة من موشورغضب متكور بتنهيدة .؟
وهذه الصورة التي تبحث عن إجابة مستعصية .! لم يوجد بها تشبيه , ومشبه به كما في قرائن الوصف .! لم يكن بها إلأّ صورة جميلة لشهقة حلم غاضبة , ومتكورة على تنهيدة تأبي الخروج .!
وقد كانت التقاطة بديعة من الكاتبة لصدمة وجدانية تخنق الكثير .!


اقتباس:
أحبك ..

اقتباس:

حتى يصبح حبك حاجاتي اليومية الهادئة !!

اقتباس:
لاتذهب بهدوء . في تلك الليلة الطيبة !!



اقتباس:
الظلمة باردة ..


اقتباس:

لأن النجوم لا يثق بعضها ببعض !
اقتباس:
عندما رأى العصفور ذيل الطاووس أشفق عليه من عبء حمله ..



وحتى في مداخلتك الثانية أو النافذة التي أشرت إليها للتدليل على كيفية الوصف الدقيق.! ــولتعذرني مرة أخري على الاختلاف معك ـــ.! لم تكن مُقنعة كثيراَ .! فالعبارات التي استشهدت بها من " مؤُلف القصيبي " كانت عبارة عن أبيات شعر مترجمة من الأدب الإنجليزي .! أعجبت " ذائقة القصيبي " .! وعمل لها قراءة خاصة حتى يثبت للشعراء خاصة , وللقرّاء عامة أن الشعرالرائع يكون في أوقات كثيرة بسيط , وتلقائي بعيد عن القيود التي تعيق حركته .! أي بمعنى آخر يريد أن يثبت أن الشعر الرائع , والحقيقي في ذات الوقت ليس كما يعتقد الكثيرون من أنه عبارة عن معادلات رياضية , أو طلاسم ,أو ألغاز يظل القارئ المسكين يصارعها حتى يخرج بمعاني لها .! أن كان لها معاني من الأساس .؟ والأهم من هذا وذاك هو توطئة القصيبي لكتابه عندما ذكر " أن الكتاب ليس إلاّ محاولة لإعادة الشعر إلى طبيعته البسيطة . على أن هذا لايعنينا الآن .! بقدر مايعنينا الشواهد التي أوردتها من الكتاب حيث أنها عبارة عن أبيات شعر قبل كل شيء .! إذا جاز لنا أن نُسمي هذه العبارات البسيطة أبيات شعرية . ! ولكن لابأس بذلك دامها مترجمة من الشعر الإنجليزي .! هذه الأبيات التي أستشهدت بها , والتي تحمل الكثير من المعاني العميقة . أكاد أجزم لك وللقرّاء أنها خالية من ألفاظ الوصف جملة وتفصيلاَ .! لا وصف محترفين ولا وصف هواة .! وأنا أقصد بالوصف الذي نفهمه جميعاَ الذي يحتوى على قرائن أو اقتبسات ,واستعارات , وابتكارات حيث المشبه به , والمشبه .!


الأمر الذي جعلني أتساءل فعلاَ .! كيف تستشهد بها للتأكيد على قضية دقة الوصف , وتعقيد الوصف .؟

أما أن كان رأيك أو ماقلته في مداخلتك لايتجاوز الرأي الشخصي المبني على اعتبارات ذوقية فتلك قضية أخرى .! ربما نتحاور فيها يوما ما إذا أردت ذلك .!




اقتباس:
مجرد رأي حاولت أن أدعمه بالأمثلة ، وأوضحه بطريقة أكثر عمقا وتفصيلا ، وفي النهاية أقول لك يا ميهاف ، ولكل الاعضاء الكرام هنا ، نلتقي لنرتقي ، لنذكر بعضنا البعض ، ما هي الأشياء التي تحتاجها أقلامنا ؟ وماهي المعلومات التي يمتلكها أحدنا ، ويمكن أن يفيد بها الآخر ؟ ونتذكر دائما ، أن الثقة في نوايا الآخرين ، أمر مهم ومطلوب


دام أنك رفعت شعار الارتقاء عند اللقاء , ودام أنك بينت أن من وسائل الارتقاء تذكير بعضنا البعض بما تحتاجه أقلامنا من معلومات نفيد بها بعضنا البعض . وأن كل هذه المسائل تحتاج إلى الثقة في النوايا .!
ومدام ذلك كله كذلك .! فإنه يسعدني أن اضيف لتلك الكلمات الجميلة,هذه الإضافة المتواضعة التي تذكرنا دائماَ بأننا في هذا الوطن " وطن البوح " أسرة واحدة يجمعها الأدب بنوعيه حسن الخُلق وهو الأهم .! والمشهد الثقافي من الجهة الأخرى .! ذلك المشهد الذي يسمح لنا على نحو أو آخر بالإبحار في أعماق بعضنا البعض عن طريق القراءة الفاحصة , والمتأنية , والقائمة في الأول والأخير على اعتبارات ذوقية خالية من الشوائب .!

:

:

:






















____________________________________

" أقبح الاعذار في التاريخ هي التي تُساق لتبرير موت الحُبّ "
رد مع اقتباس