عرض مشاركة واحدة
  #27 (permalink)  
قديم 01-02-2011, 21:01
الصورة الرمزية منيرة الإبراهيم
منيرة الإبراهيم منيرة الإبراهيم غير متصل
نَفسي الأبديّة
 
بداياتي : Sep 2008
المشاركات: 893
تقييم المستوى: 17
منيرة الإبراهيم will become famous soon enough منيرة الإبراهيم will become famous soon enough
افتراضي رد: حمَد عايد , و ضِفافُ شاعِرْ .





و بين أسراب الترحيب يطيب التحليق يا حمد

- لا يهطل الغيث دون استسقاء يُصلى به أو رَحمة ترخي لنا حمولتها كذلك أبواب الأدب لا تَفتح لأحد ما لم يطرقها بنيّة القَصد ، و تتباين مقاصد الأنفس كَتابين النوايا ، فأيّ المقاصد أشبعتها بعد هذا المشوار الطويل مع الكتابة و الشعر ؟ و بالمناسبة أيّ البابين أقرب لحمد ؟

- من أبزر سمات المجتمع الشعري حالياً سيطرة الخدمات الترويجية للشعراء على الساحة كَ خدمة الرسائل الدورية و المجموعات المسنجرية و البريدية وكلها تروّج للشاعر و تفتح له مدائن الشهرة على مصراعيها ، فسطت لذّة الانتشار على التفكير بمغبّة الشهرة و عواقبها حتى بات الجمهور يعِ تمام الوعي أنّ المادة التي تقدم له في سبيل الانتشار و التسويق لا للتعبير الإنساني الذي يلامس القارئ بشفافيّة ، ما الذي أدى لتفاقم هذا الإقبال من الشعراء حتى بات الكثير يتخلى عن مبادئه لنيل الشهرة ؟ لماذا دائماً تكون الفئة المستهدفة من قبل مروجي الخدمات هم الشعراء الشباب ؟ هل تخشى على براءة الشّعر من هكذا خدمات أم تراها تزيد من فحولته ؟

- الفصحى تقاسم الشعر على حمد الإنسان ، كتاباتك غالباً ما تكون ومضة كتابية تُقاس بالأسطر و تتشرّب الفكرة المراد تنفسيها جيداً ، فتبدأ بفاتحة و تنتهي بحمدٍ مقبول لدى القارئ ، هذا النوع من الكتابات القصيرة الومضية أتتعب الكاتب ؟ أم أسهل بكثير من كتابة نص يحتاج لمزيد من المقوّمات ؟ الميل لها مدفوع السبب أم هي عادة مقرونةُ القدرِ بحَمَد ؟

- النشر المطبوع و محيط المجلات الشعرية أينك عنه ؟
- النشر المطبوع و الإلكتروني في ضوءِ هذا الزخم الشعري الحالي الذي تعجّ به الساحة الشعرية ، أيهما بنظرِ حمد تُسلط عليها أضواء الجماهير أكثر ؟
- و أيّهما تجد فيه لحمد الإنسان مسلكاً هانئاً محمود العاقبة ؟

و لا زالت سرقة الأحاديث النديّة معك تستمر ، و سأعاود الفعلة .. فالفرصة بهذا القرب العفوي الشفّاف كريمة جداً .




____________________________________


مهما تعارفنا يبقى المزيد ممّا نخفيه عن الجميع .

لساني حصاني
رد مع اقتباس