عرض مشاركة واحدة
  #7 (permalink)  
قديم 17-02-2010, 17:07
الصورة الرمزية كاتب عمومي
كاتب عمومي كاتب عمومي غير متصل
كلما فهمت تعبت !
 
بداياتي : Aug 2009
الـ وطن : الرياض
المشاركات: 197
تقييم المستوى: 0
كاتب عمومي is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: مليحان ومرعى الخرابيط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر بنْ محمّد , مشاهدة المشاركة
أسعَد الله صبَاحاتكم بكل خَير ,
الـ صَديق / كَاتب ,
صَديقي وصديقنَا وصديق مليحَان ,

أنت رَجل وصلت من مَرحلة الثقَافة والنُضج مايكفي لأن تُجيب على تساؤلي التَالي :
- هل بالإمكَان ياصديقي أن تُصنّف لي وللقراء الأعزاء تصنيف الموضوع السَابق ؟
و هل هو دَاخل تحت دائرة الأدب ؟

وسأعُود لأكمل بعد ردكم حَفظكم الله ,
تحيّة تقدير بقدر موضوعك السَابق ,

ياصباح الخير والسرور أخوي صقر ،

لكم أحترم الكثير ممن يهتمون بالنواحي الذوقية والأخلاقية فيما يدخل تحت عنوان الأدب ، وأرى بكل صدق وتجلي معك أن معهم كامل الحق لما يولون هذا الأمر من اهتمام ، بيد أنني - وبكل أمانة - لا أجد نفسي قادرا على كتابة سطر واحد إذا كنت سأبدأ وبذهني قائمة طويلة من القوانين و الموانع ، ولا أعني بأي حال من الأحوال ، أن يصبح القلم وسيلة لنشر الإنحراف أو الرذيلة ،أو أن يغيب الرقيب الذاتي ، إنما - وبفهمي المتواضع جدا - أعتقد أن القصة أو الرواية وحتى الحكاية ، هي إيحاء واحساس صادق لما يدور حولنا ، وشعور حقيقي به ، وبالتالي نقله للقارئ على هذا النحو ، بعيدا عن الإنخراط في الوهم أو المثاليات أو الشخصيات الورقية التي لا يمكن للقارئ حتى أن يتخيلها ولو لوهله !
كيف أصنف هذا المكتوب أعلاه ؟
بربك ، كيف أصنف هذا المكتوب أعلاه ، وأنا أضعه في منتدى القصة أو الرواية !
وهل يقع ضمن دائرة الأدب ؟ نحتاج هنا - أيها العزيز - الاتفاق أولا على مدلول مصطلح الأدب ؟ فيظهر لي - والله أعلم - من خلال اسقاطك للكلمة في السؤال أنك تقصد الأدب الذي يقف بخط متوازي مع حسن الخلق !
وعلى هذا النحو ، أؤكد لك جازما ، أنني لا زلت في طريق الحياة الشاق ، أعمل على اعلاء هذه القيمة في نفسي فأنجح مرة وأخسر مرات ..
الأدب كمصلح نقدي وثقافي- و كما أفهمه- ولن يزعجني أبدا لو صححت لي هذا الفهم ، قد يكون أحيانا في كلمة بشعة جدا ،وربما سوقية وقذرة . تستخدم في المكان المناسب ، وللشخصية المناسبة ، فتتحول إلى كلمة أدبية ذات زخم ايحائي كبير .( هذا الكلام تختص به الرواية بالذات ) .
ليس من الطبيعي ياسيدي المحترم ، أن يضع الكاتب شخصية نزقة وخبيثة ولئيمة - على سبيل المثال - في قصته ، وحين تتلكم هذه الشخصية تتلفظ بألفاظ جميلة ومؤدبة ، أو حتى ألفاظ عادية !! بالتالي تصبح الشخصية أشبه بشخصية الشرير في أفلام كرتون الذي أقصى ما يقوله فيها (( أيها الغبي ، أو اللعنة !!!)) ، ذلك أن قصص الأطفال وحدها التي يمكن أن تؤثر في عقلية القارئ |، ولا يمكنه التمييز بين الشخصيات وحقيقتها في الواقع ، وبالتالي تكون مساحة الرقابة أضيق بكثير لاعتبارات عقلية وعمرية ، لا أعتقد أن منتدى مثل بوح يواجه مشكلة شبيهة بها ..
أعلم أني أطلت ، لكنني أستغل هذه المساحة للتوضيح ، إذ أنني شعرت بتضجر البعض من بعض الألفاظ هنا ، فلك خالص الشكر حيث كنت السبب في ردي هذا .

دمت بود
____________________________________



عندما رأيت زهور " الدافاديل "
في منتصف يناير
ادركت انك ابتسمت
هذا الصباح !

(( يغيب عن ذاكرتي صاحبها ))
رد مع اقتباس