الموضوع: الفيلسوف نعيم
عرض مشاركة واحدة
  #8 (permalink)  
قديم 10-11-2010, 21:50
الصورة الرمزية كاتب عمومي
كاتب عمومي كاتب عمومي غير متصل
كلما فهمت تعبت !
 
بداياتي : Aug 2009
الـ وطن : الرياض
المشاركات: 197
تقييم المستوى: 0
كاتب عمومي is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الفيلسوف نعيم

الشامخ / البيان ،
إن البحث عن الحقيقة بالطريقة التي يضع أسسها الفلاسفة ليست سمة انسانية على الاطلاق ، ولا يمكن أن تكون كذلك . وحدهم الفلاسفة المعنيون بها . ووحدهم من ينشر الغموض - والسفسطة - ولا يمكن النظر لبحثهم عن الحقيقة على أنه سمة فطرية كما يؤدي الناس احتياجاتهم اليومية الانسانية الملحة .
كما أن العلم وحده لا يصنع فيلسوفا . وإلا لكان من الضرورة أن يكون كل من يملك سعة من العلم فيلسوفا !( بالمصطلح المشهور عن الفيلسوف )
لقد تضاربت أخي العزيز ، الفلسفة مع العلم في فترات كثيرة . ثم تقاربت . ثم أصبح كل منهما يحاول أن يفسر الآخر . ثم أنكر كل منهما الآخر . ولا يزال الصراع بينهما قائما إلى أجل غير مسمى . لكن خلال هذا . كان من الواضح جدا أن العلم يتطور ويأخذ مساحة أكبر وأشمل بينما تقلصت الفلسفة مع مرور الوقت على نواحي اقتصادية وثقافية واجتماعية تصدق مرة وتتهاوى مئات المرات !
أمر آخر أيها العزيز . هناك فرق كبير - برأيي - بين الخبرة التي يكتسبها الانسان عبر مسيرة حياته ، ويمضي من خلالها لاكتشاف حقائق وتبني وجهات نظر وقناعات . وبين ما يطرحه الأستاذ نعيم عن الفلسفة بمفهومها المتوغل في القدم ، وكذلك طريقة الفلاسفة في البحث عن الحقيقة أو صنعها أحيانا ..
نهاية . أتفق معك فيما ذهبت إليه بخصوص أن الموضوع كان مقتضبا ، وكان من الأحرى أن تتوسع دوائره ليشمل أفكار من المفترض أنه تم المرور عليها - منها مثلا ما قد يكون فيه إجابة لتساؤلك الأخير - .. ولا أخفيك أنني قررت بالتعديل وأشكرك من كل قلبي على هذه الملاحظة الثاقبة
تحيتي لهذا الحضور ذو الزخم الررائع
____________________________________



عندما رأيت زهور " الدافاديل "
في منتصف يناير
ادركت انك ابتسمت
هذا الصباح !

(( يغيب عن ذاكرتي صاحبها ))
رد مع اقتباس