العودة   مُنتدياتْ بوُووح الأدبيهّ > سَـيُحـذفْ المنـقـولْ > مِتَى صَارْ الوفَاءْ كِذبَهْ !!

مِتَى صَارْ الوفَاءْ كِذبَهْ !! مسَاحـةْ مِنْ الحُريَـةْ لِرِوَايَـتُـكُمْ .. و يَومِياتِكُمْ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 31-10-2010, 23:51
الصورة الرمزية كاتب عمومي
كلما فهمت تعبت !
 
بداياتي : Aug 2009
الـ وطن : الرياض
المشاركات: 197
تقييم المستوى: 0
كاتب عمومي is an unknown quantity at this point
افتراضي الفيلسوف نعيم

( الفيلسوف نعيم )
قصة قصيرة
خليل الشريف 23/ 11/ 1431 هـ
.

بدأ الفيلسوف ( نعيم ) محاضرته أمام جمع كبير من المفكرين والأساتذة والطلبة قائلا :
لن أزعجكم في بداية حديثي عن الكيفية التي شكلت العقل الإنساني ، في بعض الحالات . حتى يصبح ممارسا للفلسفة . أي باحثا عن الحقيقة . إذا رغبنا في تضييق المعنى . إذ أن الحديث في مثل هذا الموضوع يعد شائكا لدرجة قد تأخذنا إلى جحيم فكري لا نملك الوقت أو الجهد ولا حتى الأدوات للخوض فيه . لكن فيما يغلب عليه الظن . وأؤكد على مفردة الظن ! أن هناك تصور سائد ومطروح عند عامة الناس ؛ وربما كان عند خاصتهم أيضا . مفاده أن عملية البحث عن الحقيقة ، تعد سمة إنسانية ذاتية . يؤدي بها العقل وظائفه العليا . ويقوم لأجل ذلك بالمهام الأكثر إلحاحا ، والأجدر أن تأخذ مكانها في رحلة الفكر الإنساني.
لكننا ، ومثل الكثير من الأمور التي نطلق عليها بأنها سمات إنسانية فطرية . لا نكاد نرى اتفاقا إنسانيا كاملا عليها ! كما يتفق البشر على فطرة الحب والخوف ، أو الجوع والميل الجنسي، أو الرغبة في التملك والسيطرة ، وأحيانا الرغبة للخضوع . بيد أنني أتساءل ؟ هل خرجت الفلسفة في يوم من أيام التاريخ . وأقصد بالتاريخ ؛ ما يبتدئ من هذه اللحظة التي ألقي فيها محاضرتي ، ثم يتنازل وحتى اليوم الأول للوجود البشري . عن صفوة الصفوة من أفراد نالوا قدرا هائلا من العلم ، وحظوا بما لم يحظى به غيرهم من الدراسة الجادة ، والفرصة للفهم ، والتأمل ؟
فإذا كان الجواب ؛ أنه لا وجود للفلسفة في أذهان الكادحين والمشغولين . ولا يهتم للحقيقة أولئك الذين يسعون كالمسعورين خلف الثروات والحكم والمكاسب السياسية . فأي معنى سيأخذنا إليه هذا الجواب ، غير أن هذه الحالة التي تصيب عقل القلة القليلة من الحضور البشري سواء القديم منه أو الحديث . والتي أطلقوا عليها عبارات رنانة يصعب التصادم معها مثل ( البحث عن الحقيقة ) أو( محبة الحكمة ) . هذه الحالة إذا خلصنا لمثل الإجابة السابقة . سنفهم عندئذ أن الفلسفة لم تكن في واقع الأمر سمة إنسانية إلا عند الفلاسفة والفلاسفة وحدهم !
ثم كيف لنا أيها الأعزاء . أن نفهم تلك الثقة التي كانت تطلقها كل جماعة فلسفية عن تصوراتهم وتفسيراتهم . ثم لا نلبث بعد فترة من الزمن أن نكتشف أخطاء رهيبة حول تلك التصورات والتفسيرات . يقف عليها مرة أخرى - ويا لنكته- فلاسفة جدد ! وليس فقط أولئك الذين يمتلكون أدوات البحث العلمي الصارمة ؛ والتي كانت هي الأخرى منتوج فكر فلسفي ، جعل من نفسه حصنا منيعا ضد أي فلاسفة جدد . حيث أخرج الفلسفة عبر أبواب البحث العلمي وأغلقها بإحكام . لكنها استطاعت بعد ذلك أن تدخل عليه عبر النوافذ !!

أيها الأعزاء ، إنني أحيي هذه العقول أمامي ، من الطلبة على الخصوص . هذه العقول المتعطشة للمعرفة . وأنا اليوم . إذ أنوي التوقف التام عن إلقاء المحاضرات أو المشاركة في أي ندوة علمية أو فكرية . لأسباب كثيرة ، قد يكون أهمها ما يتعلق بالوضع الصحي الذي يبدو أنني سأقبل عليه . أو بالأحرى الذي يظهر أنه سيقبل علي ! عند هذا المنعطف، أرى من واجبي أن أوجه هذه العقول الشابة الجريئة . أن تتوقف عن تلقي المعرفة بهذه الطريقة التي تجعل من أدمغتهم أشبه ما تكون بالكرات الصغيرة تتقاذفها أقدام الفلاسفة كما يتقاذف لاعبي كرة القدم تلك الكرة المستديرة بين أقدامهم !
إن تلقي المعرفة على هذا النحو يدفع العقل للوصول لمرحلة من التشتت والحيرة حتى يرضخ صاحبه باستسلام . ويقرر أن يضع عقله تحت قدم فيلسوف ما . وهذا بطبيعة الحال ، قرار لا بأس به إذا ما قورن بأن يبقى تحت طائلة مجموعة من الأقدام تركله من هذا إلى ذاك . وعند تلك اللحظة ؛ التي سيطمئن عندها المتلقي لرضوخه لعقل فلسفي واحد . سيحدوه الأمل والرغبة ألا يفكر هذا الفيلسوف الأخير، بركله من جديد نحو فيلسوف آخر . وتتجلى هذه الرغبة حين ترى من يدافع عن فلسفة ما ، تجاه فلسفة جديدة تريد أن تكسر عرى القديمة، بينما أتباعها يحرسون قلاعها بكل استبسال . ومثل هذا الأمل ، وهذه الرغبة ، أبعد ما تكون عن الممكن في عالم الفلسفة . لأنه عالم صنعه الفلاسفة . وهم أكثر من يهمهم أن تكون الحقيقة ذات طابع معقد مركب وعميق جدا . إنهم يحولنها إلى شيء أشبه بالسراب . تسعى خلفه لكنك لا تصل إليه . وهكذا يفترض أن يستمر الركض للحاق بالحقيقة . إذ أنه متى ما تم الوصول إليها؛ فماذا سيبقى للفلاسفة أن يفعلوه ؟؟
ولا عجب أن هذه الحيرة . وذلك التشتت جعل كثير منهم يفضي إلى نهايات كنت أتابعها باستغراب وتوجس . إنها نهايات محيرة وغاية في الغرابة وأحيانا السخف ! وإذا ما نظرنا لفلاسفة العصر القديم . فالفيلسوف ذيوجانس – على سبيل المثال - طلب أن يدفن على رأسه ! إيمانا منه أن العالم سينقلب . فإذا انقلب صار واقفا على قدميه ! والفيلسوف الشهير أرسطو ألقى بنفسه في البحر عندما عجز عن تفسير سبب التيارات البحرية ولماذا تتغير في اليوم الواحد عشرين مرة ! والفيلسوف هرقلطيس غطى نفسه بروث البقر حتى مات ! والفيلسوف زينون قطع أحد أصابعه عندما بلغ التسعين ؛ وراح ينزف ثم يدق الأرض بقدميه ويديه مرددا بيتا من الشعر القديم يقول : جئت إلى هنا ، فلماذا أتيت بي ؟ أما المفكر الروماني برجرينوس أشعل نارا ضخمة وراح يدور حولها وأبدى إعجابه الشديد بأصواتها وألوانها ثم ألقى نفسه فيها !

أما ما يتعلق بفلاسفة العصر الحديث . يكفي أن نقول أن الفيلسوف الألماني نيتشه ، وفي آخر حياته ، لم يتمكن من النوم لفترة طويلة جدا . حتى أصيب بالجنون التام . والفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو قرر أن يطبق فلسفته التي تقضي بأن الإنسان مات بمجرد التزامه بوطن وهوية ومجتمع وتقاليد وأخلاق . فخاض في انحرافات أخلاقية فظيعة . وتحرر من كل القيود والأعراف . وانضم إلى مجموعة من الشاذين في سان فرانسيسكو بأمريكا . مما أدى إلى إصابته بمرض بالايدز ومات على إثره . أما الفيلسوف الفرنسي جيل دولوز والفيلسوف اليهودي فالتر بنيامين فقد قررا إنهاء حياتهما بالانتحار ! والأمثلة حول هذا الموضوع كثيرة ، ويصعب حصرها .."
عند هذه العبارة تنفس الفيلسوف نعيم بعمق ، وأسند ظهره على المقعد ورفع يده شيئا يسيرا إلى الأعلى ثم قال:"إلى هنا وأتوقف."
ارتسمت الدهشة بشكل واضح على الحضور . وارتفعت أيدي كثير منهم- الطلبة منهم على وجه الخصوص - مبدين حماسة شديدة لطرح آرائهم وأسئلتهم حول ما ذكره الفيلسوف . لكنه قرر ألا يستمع إلا لسؤال واحد متذرعا بضيق الوقت ، فأشار لشابة حسناء طويلة ، لها شعر ناعم قصير لا يتعدى كتفيها. قامت وعدلت هيئتها ثم قالت بصوت دافئ ونبرة هادئة :
- ألست الفيلسوف نعيم ؟
ظهرت جلبة خفيفة بين الحضور . وقبل أن يرد الفيلسوف ابتسم بطريقة خجولة . لكن عينيه بدأت تتسع وتحدق نحو الفتاة بشكل ثابت . قال :
هذا اللقب أيتها الشابة كلفني الكثير في مسيرة حياتي . ولقد كانت لحظة فارقة ومهمة حين قررت أن أتخفف منه الآن . ويمكن أن يكون هذا بمثابة الشعر الذي ازداد جمالا حول وجهك حين قررتِ التخلص من جزء ليس بالقليل منه .
صفق الحضور بقوة . بينما ضاعت الشابة في نشوة من الخجل بدت عليها دون أن تحاول إخفاءها . ونهض الفيلسوف عن مقعده وهو لا يزال ينظر للفتاة . ولما حيا الجمهور بتحية متواضعة أخذ بيد زميله في منصة الإلقاء ومضى وإياه من باب خلفي للقاعة الكبيرة ، وكانت تلك محاضرته الأخيرة كما وعد .
____________________________________



عندما رأيت زهور " الدافاديل "
في منتصف يناير
ادركت انك ابتسمت
هذا الصباح !

(( يغيب عن ذاكرتي صاحبها ))
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 01-11-2010, 14:33
الصورة الرمزية ديمه
.
 
بداياتي : Oct 2010
الـ وطن : في الهدوء...
المشاركات: 23
تقييم المستوى: 0
ديمه is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الفيلسوف نعيم

اممم ,,كاتب انا لم اقتنع بمفهوم الفلسفه كما طرحه ف/نعيم في محاضرته
ولا حتى خارج قاعته تلك كما صنفها الفلاسفه في اي زمان كان..
كاتب ..مؤكد انك لم تسمع بفلسفة الذات ؟
لا انها في منهاج حياتي انا فقط..
وارى انها المسؤله عن تصوراتنا وتحليلنا لكافة امور الحياة /من زاويتنا
الفلسفه المريحه ياسيدي والتي اتبنا منطقها الجميل جدا منذ زمن(لاتسئلو عن اشياء إن تبدا لكم تسؤكم)
وعليها نعرض اطروحاتنا قبل ان نبديها وتتلقفها العقول ,ونكسب فيها ذنب جاري على الأغلب!
دمت بود ..ودامت افكارك المبهرة.
____________________________________

..انا الي راس مالي حلم ,,
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 01-11-2010, 16:10
الصورة الرمزية هديل .
.
 
بداياتي : Oct 2008
المشاركات: 3,847
تقييم المستوى: 19
هديل . will become famous soon enough
افتراضي رد: الفيلسوف نعيم




كاتب : واااااااو !
هنا جنون خااام ، أذهلني .
و لن أجرؤ غير تأبط الصمت .


[ ]


____________________________________




"أجيب لك قلب ثاني منين؟"

رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 06-11-2010, 09:36
السمو
 
بداياتي : May 2008
الـ وطن : نبض الحجاز
المشاركات: 193
تقييم المستوى: 0
البيان is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الفيلسوف نعيم

إذا تجاوزنا التعريفات المعروفة عن الفلسفة , ورمينا التنظيرات التي تحيط بماهية الفلسفة نستطيع أن نجيبك يا حضرة الفليسوف نعيم !
فنقول أن الفلسفة لم تكن في يوما من الأيام حكراً على الفلاسفة . إذ أن كل واحدٍ منا يحمل في أعماقه فلسفته الخاصة النابعة من معتقده , وثقافته , ووعيه , وعاداته وتقاليده , ومن هنا يجب علينا تصحيح الخطأ التاريخي الذي يقول أن الفلسفة اقتصرت على النماذج التي تحدثت عنها , والأخرى التي لم تذكرها .
والدليل هومئات النظريات التي جاءت واختفت , ومئات النظريات التي قوّضت بعضها البعض ! وهذا المعنى ينقلنا للإجابة على سؤالك الثاني الذي تساءلت فيه عن كيفية تلاشى ثقة بعض الفلاسفة الذين جاءوا بنظريات دحرها فلاسفة آخرون بعدهم وذلك لسبب بسيط ألا وهو قانون الثابت والمتحول الكونى , وليس الثابت والمتحول بتاع " أدونيس "! فبخلاف كل ما أثبته القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة , والقوانين الفيزيائية التي أكدتها التجارب المرة بعد المرة يبقى كله يدور في فلك السنن الكونية المتغيرة .
وأخيراً يا حضرة الفليسوف نعيم أرجو أن تسمح لنا بمعاتبتك من جهة , وشكرك من جهة أخرى فأما عتبنا فهو يكمن في عدم إطالة " المحاضرة الأخيرة " إذ أن هذه المحاضرة الجميلة التي أحتوت على أفكار كبيرة جداً وقيمة جداً كانت تحتاج فقط إلى شيء من الإطناب حتى تأخذ الفكرة حقها , وأنت بكل تأكيد تعرف الفارق اللغوي بين الإسهاب والإطناب ! وأما الشكر فهو بسبب نصيحتك الذهبية للعقول المتعطشة للعلم والمعرفة والتي حذرتهم فيها بأن لا يسلموا رقابهم لمعشر الفلاسفة وأن كنت أعتبرهم أرحم وأهون من المشعوذين والدجالين وأرباب الإيحاء الذين عاثوا في العالم العربي فساداً !
وأخيراً لديّ سؤال لا أريد حقيقة الإجابة عليه يكفينى يا حضرة الفليسوف أن تتأمل ويتأمل معك معشر الجمهور الكريم فيه ألا وهو : هل هناك سبب آخر غير الحيرة والتشتت اللتين ذكرتهما عن ظاهرة النهاية المأساوية لمعشر الفلاسفة الغربيين طبعاً ؟


حسناً يا معشر القرّاء ..
هل يحق لنا أن نتساءل بعد هذا الطرح الذي حرّك المياه الراكدة , والذي اتحفنا به
" الأخ خليل " أنه هناك " غذّامي " جديد يظهر في مشهدنا الثقافي ؟
____________________________________

" أقبح الاعذار في التاريخ هي التي تُساق لتبرير موت الحُبّ "
رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 08-11-2010, 02:41
الصورة الرمزية صَمتْ الرمَـال }
بكيتك وشاب رمشي !
 
بداياتي : Sep 2007
المشاركات: 2,167
تقييم المستوى: 19
صَمتْ الرمَـال } is on a distinguished road
افتراضي رد: الفيلسوف نعيم

أنت تُثير بالرأس أشياء كثيرة

كاتب /





____________________________________

إذا بالغتُ في الماضي بِحُبّي ... فلستُ عليه أندَمُ رغمَ
بؤسي ... و لِي ندمٌ وحيدٌ : ليت أنّي ... كما أحبَبتُكمْ ..
أحبَبتُ نفسي
ميسون سويدان
رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 10-11-2010, 21:35
الصورة الرمزية كاتب عمومي
كلما فهمت تعبت !
 
بداياتي : Aug 2009
الـ وطن : الرياض
المشاركات: 197
تقييم المستوى: 0
كاتب عمومي is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الفيلسوف نعيم

العزيزة / ديمة ،

بداية سعدت بهذه السطور التي ترجمت قناعتك حول الأسئلة التي يطرحها الفلاسفة فتصدع رؤوسهم وتسوء لأجل الإجابة عليها حياتهم ..
وقد أتفق معك في هذا من جانب . ومن جانب آخر أعتقد أنه لزاما أن يكون حاضر في آذهاننا أننا نرفض بالتحديد الطريقة التي يبحث من خلالها الفلاسفة عن الحقائق . وأحيانا من خلالها أيضا يصنعون حقائق زائفة ويطرحونها بثقة تكاد تكون مطلقة !
وفي تعريجك حول فلسفة الذات فهذا جانب من جوانب الحياة التي يعيشه أي انسان ولا أعتقد أنه يمثل جوهر فكرة الموضوع التي تتعلق بالأسئلة الوجودية الكبرى . والحقائق الكبرىالتي يسعى خلفها الفلاسفة عبر الازماان المتعاقبة ..
ود وورد لحضورك الراائع
____________________________________



عندما رأيت زهور " الدافاديل "
في منتصف يناير
ادركت انك ابتسمت
هذا الصباح !

(( يغيب عن ذاكرتي صاحبها ))
رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 10-11-2010, 21:38
الصورة الرمزية كاتب عمومي
كلما فهمت تعبت !
 
بداياتي : Aug 2009
الـ وطن : الرياض
المشاركات: 197
تقييم المستوى: 0
كاتب عمومي is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الفيلسوف نعيم

الأنيقة / هديل الجرح ،
تحية وأكثر لمرورك المحفز
ممتن لرأيك
تحيتي
____________________________________



عندما رأيت زهور " الدافاديل "
في منتصف يناير
ادركت انك ابتسمت
هذا الصباح !

(( يغيب عن ذاكرتي صاحبها ))
رد مع اقتباس
  #8 (permalink)  
قديم 10-11-2010, 21:50
الصورة الرمزية كاتب عمومي
كلما فهمت تعبت !
 
بداياتي : Aug 2009
الـ وطن : الرياض
المشاركات: 197
تقييم المستوى: 0
كاتب عمومي is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الفيلسوف نعيم

الشامخ / البيان ،
إن البحث عن الحقيقة بالطريقة التي يضع أسسها الفلاسفة ليست سمة انسانية على الاطلاق ، ولا يمكن أن تكون كذلك . وحدهم الفلاسفة المعنيون بها . ووحدهم من ينشر الغموض - والسفسطة - ولا يمكن النظر لبحثهم عن الحقيقة على أنه سمة فطرية كما يؤدي الناس احتياجاتهم اليومية الانسانية الملحة .
كما أن العلم وحده لا يصنع فيلسوفا . وإلا لكان من الضرورة أن يكون كل من يملك سعة من العلم فيلسوفا !( بالمصطلح المشهور عن الفيلسوف )
لقد تضاربت أخي العزيز ، الفلسفة مع العلم في فترات كثيرة . ثم تقاربت . ثم أصبح كل منهما يحاول أن يفسر الآخر . ثم أنكر كل منهما الآخر . ولا يزال الصراع بينهما قائما إلى أجل غير مسمى . لكن خلال هذا . كان من الواضح جدا أن العلم يتطور ويأخذ مساحة أكبر وأشمل بينما تقلصت الفلسفة مع مرور الوقت على نواحي اقتصادية وثقافية واجتماعية تصدق مرة وتتهاوى مئات المرات !
أمر آخر أيها العزيز . هناك فرق كبير - برأيي - بين الخبرة التي يكتسبها الانسان عبر مسيرة حياته ، ويمضي من خلالها لاكتشاف حقائق وتبني وجهات نظر وقناعات . وبين ما يطرحه الأستاذ نعيم عن الفلسفة بمفهومها المتوغل في القدم ، وكذلك طريقة الفلاسفة في البحث عن الحقيقة أو صنعها أحيانا ..
نهاية . أتفق معك فيما ذهبت إليه بخصوص أن الموضوع كان مقتضبا ، وكان من الأحرى أن تتوسع دوائره ليشمل أفكار من المفترض أنه تم المرور عليها - منها مثلا ما قد يكون فيه إجابة لتساؤلك الأخير - .. ولا أخفيك أنني قررت بالتعديل وأشكرك من كل قلبي على هذه الملاحظة الثاقبة
تحيتي لهذا الحضور ذو الزخم الررائع
____________________________________



عندما رأيت زهور " الدافاديل "
في منتصف يناير
ادركت انك ابتسمت
هذا الصباح !

(( يغيب عن ذاكرتي صاحبها ))
رد مع اقتباس
  #9 (permalink)  
قديم 10-11-2010, 21:54
الصورة الرمزية كاتب عمومي
كلما فهمت تعبت !
 
بداياتي : Aug 2009
الـ وطن : الرياض
المشاركات: 197
تقييم المستوى: 0
كاتب عمومي is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الفيلسوف نعيم

العزيزة / صمت ،
تحية تليق بك
سعدت لذلك الذي تحرك برأسك
تحيتي
____________________________________



عندما رأيت زهور " الدافاديل "
في منتصف يناير
ادركت انك ابتسمت
هذا الصباح !

(( يغيب عن ذاكرتي صاحبها ))
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:46.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
جَميِع الحقُوق مَحفُوظه لمنتديَاتْ بُـوووح الأدبيةْ

Security byi.s.s.w

 


Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1